تأهيل الشباب في دولة الإمارات لمستقبل العمل

نحن في الإعلام

مبادرة من البنك الدولي و أمازون ويب سيرفيسز (AWS) ومؤسسة عبدالله الغرير للتعليم للتدريب على تكنولوجيا الحوسبة السحابية والمهارات الشخصية

الإمارات العربية المتحدة، 26 يونيو 2019: استضاف البنك الدولي بالتعاون مع أمازون ويب سيرفيسز (AWS) ومؤسسة عبدالله الغرير للتعليم، مبادرة "مهارات من أجل المستقبل" في جامعة زايد بدبي يومي 19 و20 يونيو لتزويد الجيل الجديد من رواد التكنولوجيا في دولة الإمارات العربية المتحدة بالمهارات المطلوبة بهدف تأهيلهم لوظائف المستقبل. واستقطبت المبادرة التي أقيمت على مدى يومين 150 طالباً من 12 مؤسسة تعليمية، اتطلعوا على معلومات حول طبيعة العمل المتغيرة وتلقوا تدريباً تمهيدياً على تكنولوجيا الحوسبة السحابية بالاعتماد على مصادر برنامج AWS Educate.

وتشهد مهارات الحوسبة السحابية اليوم طلباً مرتفعاً من مختلف القطاعات حول العالم، حيث جرى تصنيفها من قبل لينكد إن على مدى أربع سنوات متتالية على أنها المهارة الأولى التي تحتاج إليها الشركات. وتعرف الطلبة من خلال دورة للتدريب إلى أساسيات تكنولوجيا أمازون ويب سيرفيسز (AWS) للحوسبة السحابية، والتي شملت أيضاً الخدمات الرئيسية التي تقدمها الشركة وكيفية الاستفادة منها. وتأتي هذه الدورة التدريبية في إطار مبادرة AWS Educate العالمية من أمازون والتي تهدف إلى تزويد الطلبة والمعلمين بالمصادر اللازمة لتسريع التعلم المرتبط بالحوسبة السحابية.

وقدمت مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم جزءاً من التدريب يستند إلى برنامج الغرير للمفكرين اليافعين (www.youngthinker.org)، وهو منصة رقمية على شبكة الإنترنت تعمل على تأهيل الشباب الإماراتي والعربي وتزويده بالمهارات والمعرفة المطلوبة للانتقال من مرحلة المدرسة الثانوية إلى مرحلة التعليم الجامعي ومن التعليم الجامعي إلى سوق العمل. وقام أكثر من 10 آلاف شاب إماراتي بالتسجيل في المنصة منذ انطلاقها في أكتوبر 2018، ويستفيد هؤلاء الشباب مما يزيد على 20 دورة تدريبية على مهارات المستقبل تقدم عبر شبكة الإنترنت. 

وقال أندرياس بلوم، مدير التعليم في البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "يعد الاستثمار في التعليم والتعلم أمراً غاية في الأهمية لضمان تأهيل شباب المنطقة وإعدادهم لمواكبة التحول الرقمي في أماكن العمل والاستفادة منه. وتعد دولة الإمارات ضمن الدول الأولى التي تبنت مشروع رأس المال البشري من البنك الدولي، ونحن ملتزمون بتمكين الاستفادة من المهارات التي يمتلكها شباب الدولة بهدف تأهيلهم لسوق العمل في المستقبل".

من جهته، قال زوبين تشاغبار، رئيس منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للقطاع العام لدى أمازون ويب سيرفيسز (AWS): "يسرنا تدريب الطلبة في دولة الإمارات على تكنولوجيا الحوسبة السحابية من خلال برنامج AWS Educate وذلك للمساعدة على تأهيليهم لوظائف القرن الواحد والعشرين. ويشهد الطلب على المهارات المرتبطة بالحوسبة السحابية والتقنيات الرقمية نمواً متزايداً، كون هذه المهارات تعد أموراً أساسية لدفع الابتكار والنمو الاقتصادي. وستواصل أمازون ويب سيرفيسز (AWS)  الاستثمار في تطوير القوى العاملة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط من خلال برامج التعليم والتدريب بهدف دفع نمو عملية تبني الحوسبة السحابية على مستوى المنطقة".

وقال معالي عبد العزيز الغرير، رئيس مجلس ادارة مؤسسة عبد الله الغرير للتعليم: "تفخر مؤسسة عبدالله الغرير للتعليم بدعم الشباب الإماراتيين والعرب من خلال برنامج المفكرين اليافعين، وترحب المؤسسة بالعمل مع البنك الدولي وجامعة زايد على مبادرة مهارات من أجل المستقبل. إن التعاون بين القطاعات يعد أمراً أساسياً لإعداد وتجهيز الشباب الإماراتي بالمهارات التي تتطلبها أماكن العمل في المستقبل".

وأوضح روتيش كريشنا، الطالب في مدرسة جيه إس إس الدولية- دبي والذي حضر الدورة التدريبية، أنه أعجب بقدرة أمازون ويب سيرفيسز) AWS)على شرح كيفية عمل تكنولوجيا الحوسبة السحابية. وأضاف: "لقد كان من الرائع رؤية كيف تقوم الشركات العالمية والشركات الصغيرة وحتى الشركات الناشئة باستخدام تكنولوجيا الحوسبة السحابية لتقديم خدمات أفضل لعملائهم. وبالنظر إلى سوق العمل، أشعر أن مستقبلنا يعتمد على هذه التكنولوجيا لا سيما عندما يتعلق الأمر بالحصول على وظيفة".

من جهتها، قالت نِدا ساخاوات علي، التي تدرس في الجامعة الكندية بدبي: "خلفيتي هي في مجال الإعلانات لكني وجدت الجلسات مفيدة. قد تعتبر تقنية الحوسبة السحابية مجالاً معقداً لكن الخبراء ساعدونا في شرح هذه المفاهيم وتبسيطها. لقد أثبتت تكنولوجيا الحوسبة السحابية نجاحها بجدارة، ومن الضروري في عالم اليوم تطوير مجموعة المهارات اللازمة للاستفادة من الأدوات التي تقدمها هذه التكنولوجيا".   

ابق على اتصال

احصل على أحدث إعلاناتنا

/content/%D8%AA%D8%A3%D9%87%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D9%81%D9%8A-%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D9%84

التسجيل